لم يعجبني الاسلوب.. ما رأيكم؟
كتبهابنت الشرق ، في 21 مايو 2007 الساعة: 06:00 ص
قبل أيام مضت كنت أتابع على برنامج سبع دقائق عبر قناة الرسالة.. وهو برنامج في تنمية الذات وسريع لايحتاج لوقت كبير متاح كي يستفيد الإنسان منه ويقوم المقدم بتقديم مثال سريع ثم يستنبط منه الرسالة التي يود إيصالها للمشاهد..
في تلك الليلة كان مثاله يقول أن والده كان يحب تقديم الخير للناس والمساعدة في كل ما يتاح له..
وذات يوم كان في سفر بالسيارة فإستوقفه إثنان ليوصلهما فوقف ولكنهما ضرباه واستوليا على ماله وحجزاه في صندوق السيارة ورحلا.. وحاول لثلاثة أيام الخروج لم يستطع حتى مات.بسبب الجفاف نتيجة الحرارة الشديدة التي كان فيها.. فحوقلت وقلت لا حول ولا قوة إلا بالله.. رحمه الله وغفر له.. وتساءلت عن مدى العذاب الذي عاناه حتى مات
بعد هذه الأيام الثلاث إنتبه عامل يعمل في محطة بترول لوقوف السيارة في هذا المكان دون أن يعود إليها أحد.. فكان منه أن أبلغ الشرطة التي إكتشفت الحادث.. وعرفوا الشخص وأعلموا عائلته التي كانت قد أبلغت الشرطة عن إختفاءه..
تابع المقدم السرد بقوله أنهم أقاموا العزاء وتقبلوا في فقيدهم التعازي وفي المساء خرج ليتمشى في الشارع وكانت السيارة تقف على طرف الشارع فأحب أن يجرب ما مر به والده.. فدخل صندوق السيارة وأغلق باب السيارة وفي الداخل اخذ يضرب السيارة كما فعل والده علّ أحدهم ينتبه له.. وبعد أن هده التعب ولم ينتبه لطرقه أحد.. وهو لم يبلغ أحد بتجربته وأنه بقي محبوس هناك.. ولا أحد يعلم حتى متى.. وحاول البحث عن بدائل أخرى فكان أن وصل لزاوية صندوق السيارة حيث الضوء الخلفي وقام بضربه عدة مرات حتى كسره وأخرج يده.. حاول الوصول لمفتاح فتح صندوق السيارة فلم يستطع.. فقام يلوح بيده عل هناك من ينتبه له فكان أن إنتبه له أخوه فأخرجه.. لحد الآن الموضوع عادي والسرط طبيعي إلا بعض الضيق لما صار لوالده وإنه قدم الخير ولم ينل بالمقابل إلا الضرر من مجرمين..
ملخص ما إستفاده وما أبلغه الجمهور.. هو أن والده عندما كان محتجزاً كان يفكر بطريقة واحدة وهي الطرق ومحاولة اسماع الآخرين الصوت ليخرجوه.. أما هو فقد فكر في أكثر من طريقة للبحث عن مخرج..
طبعاً كان يحكي وكان تركيزي مع مأساة الوالد وتضايقت وتألمت حتى دمعت عيني فهو يحكي بطريقة رائعة ولكنه إبتسم في النهاية وقال.. أن والده حي يرزق!!! ويحي ما به أيكذب ويتلاعب بنا من أجل مثل يحاول أن ينقله لنا؟؟ وقال ربما تلاحظون قلت والدي والدي ولم أقل رحمه الله.. بعدها.. قال ولكنه والد الكاتب الأمريكي فلان الفلاني مؤلف الكتاب الفلاني..
شعرت بحنق كبير تجاه المقدم.. حقيقة تضايقت من طرحه المثال بهذا الإسلوب لأني شعرت بخداعه لي حتى لو كانت من باب إيصال المعلومة بشكل واضح وسهل..
تمنيت لو لم أشاهد الحلقة .. ربما نويت أن لا أرى البرنامج مرة أخرى.. ولكني لم أفعل.. لأن فيها فائدة ولكن الطريقة استهجنتها تماماً وخاصاً وأن كماً كبيراً من السذج أمثالي الذين يمكن أن يتفاعلون مع الموقف بشكل مؤلم..
لا أدري هذا ما شعرت به عندما تابعت الموضوع ..
ترى لو كنت تشاهده هل كنت ستتفاعل معه بشكل آخر؟
أعلم أن الإنات يتفاعلن مع المواقف بشكل مختلف عن الرجال
حيث يتهم الرجال أنهم قساة القلب أو بلا مشاعر..
حتى نلتقي.. لكم مودتي..
دمتم وسلمتم..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : حوار من الأعماق | السمات:حوار من الأعماق
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























مايو 21st, 2007 at 21 مايو 2007 9:02 م
يا عزيزتى .. اننا فى هذا الزمن لا بد وان يتم وضع بعض البوهارات على الطعام حتى يمكننا تذوقه وبعض الفاكهه على التورته حتى نستمتع بها .. ومقدم البرنامج هذا ناجح لكونه استطاع ان يبكيكى وهو يعلم انه يكذب عليكى ـ كذبه بيضاء ـ ثم عاد واقر لكى الحقيقه .. بل ونجاحه تعدى الى اقصى ما كان يتمنى وهو ان يتم نشر برنامجه فى مدونه من اكبر المدونات على وجه الارض .. فهو ناجح ولا تتضايقى منه .. وسأكون من المتابعين له لو اخبرتينى بمواعيد البرنامج .
مايو 21st, 2007 at 21 مايو 2007 11:43 م
اختي الفاضلة بنت الشرق..والله انا تأثرت وصرت اتخيل معاناة الوالد من قرائة مقالك..مع اني ما شفت الموضوع على التلفزيون..انت لست ساذجة…
لكن الضيف مخطيء واسلوبه منفر فلماذا الكذب لماذا…لا اجد مبرر للكذب ابدا..
لا يوجد كذب ابيض…
شكرا لك
اخوك في الاسلام
مايو 22nd, 2007 at 22 مايو 2007 1:00 ص
يا عزيزى باسل
الم ترى بعض الافلام التى تبدأ بنهاية القصه ثم بعد ذلك تتوالى احداث الفيلم .. العبره بطريقة سرد القصه .. ثم ان مقدم هذا البرنامج لم ينهى البرنامج دون علمك بالحقيقه .. الم تغنى لطفلك أو لطفلتك لينام وتقول له هاجيبلك جوز حمام ؟ .. الم تخرج مال لله واذا سألك شخص عما اعطيته فتجيب بأنك لم تعطى حتى لا يضيع أجرك عند الله ؟
هناك يا عزيزى كذبه بيضاء .. والاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه .
عذرا عزيزتى بنت الشرق ان فرضت نفسى على التعليق فى مدونتك دون اذنك فان سمحتى لى فاتركى التعليق .. وان لم تسمحى فاحذفيه وسوف اكتب غيره .
مايو 22nd, 2007 at 22 مايو 2007 9:30 ص
بصراحه شي يرفع الضغط..
قهر والله يعني من جد الواحد يتحمس ويرحم المتحدث واخر شي يصير مو له لامريكي؟؟
قهررررررررررر
مايو 23rd, 2007 at 23 مايو 2007 1:18 ص
بنت الشرق معذرة لاعتلاء منبرك…للرد على الاخ المجهول…
اخي المجهول..افهمك جيدا..قد تكون على حق..لكن ساظل اختلف معك والاختلاف لايفسد للود قضية..مادامت الغاية حسنة والنية صافية..
المهم..ينتهي الفيلم وينتهي البرنامج…
الفكرة وصلت بغض النظر عن الطريقة…
ماذا نفعل حيال ذلك حيال العجز واللا مبالاة…
ابحث معي عن اجابة وشكرا لك..
اعيد المنبر اليك بنت الشرق واسف ان اطلت..
شكرا لكم جميعا
مايو 23rd, 2007 at 23 مايو 2007 9:39 م
الاخ / باسل ..
لا داعى للاعتذار ل بنت الشرق لاعتلاء منبرها فان فكرها يسمو على ذلك وقلبها يتسع للجميع .
اما فيما ذكرت من اننا ماذا نفعل حيال العجز واللامبالاه .. فالاجابه بسيطه .. انت امامك العديد والعديد من القنوات الفضائيه يمكنك انت وحدك ان تتحكم فى القناه التى تريدها والبرنامج الذى يروق لك فان لم يعجبك البرنامج فيمكنك تغييره أو تغيير القناه نفسها بضغط بسيط على زر الريموت .. كأى شخص يذهب لبائع الصحف وامامه الصحف الحكوميه والمعارضه حتى الصحف الصفراء فاشترى ما يحلو لك واقرأ ما تبغى قراءته و مر بعينك على ما لا تريد قراءته واعتبره غير موجود بالصحيفه .. ولكن لا بد ان تعلم ان ما لا تحب ان تراه من برنامج (مثلا ) قد يكون المفضّل لدى الاخرين وقد يكون اللون الاسود مفضّل لك ولكنه لا يعجب الكثيرين .. والاختلاف ـ كما قلت ـ لا يفسد للود قضيه .
واسمح لى ان اعطى الميكرفون ل بنت الشرق ………….. لكما تحياتى
مايو 23rd, 2007 at 23 مايو 2007 10:00 م
لقد استلمت الميكرفون من مشاغبان لطيفان مثلكما..
المنبر منبر الجميع كما قال المجهول طرحت الفكرة للنقاش ربما لم نعتد في المدونات فعل هذا كما نفعل في المنتديات.. ويبقى الميكرفون مشاع وهو للجميع.. ويسعدني تناول الحوار بين المدونين وخاصة عندما يكون حوار راقي ومفيد كحواركما..
المايك لكما .. وحتى أعود لاحقاً لأرد على كل تعليق ورد هنا لكما مني شكري الجزيل
دمتم وسلمتم
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 12:39 ص
استعير منبرك بنت الشرق من جديد للرد على صديقي المجهول..
شكرا لفكرتك انا معك فيها هذه المرة..
لكن هناك مشكلة ..لازم يعني تجيب سيرة الريموت…
الريموت الجميل والصحف..
نعم اتمنى ان احمل الريموت…لكن ليس المحطات والبرامج ما احلم بتغييره ..لكن اشياء اخرى..
الى هنا وساكتفي حتى لا تغضب صاحبة المنبر…الله يسامحه قلمي لسانو طويل وحيوديني بداهية..
تفضل انت وبنت الشرق وعلقو على ملح وسكر..
لكم الشكر
تفضلي منبرك بنت الشرق..انا طالع
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 5:00 ص
المجهول.. الكذب كذب والصدق صدق ولا مجال للألوان بين الأبيض والأسود..
البرنامج شاهدت منه أكثر من حلقة ولا أدري حقيقة هل هو متتابع أم لملأ الفراغ بين البرامج والسبب أنه يأتي في وقت متأخر من الليل وفعلاً هو لسبع دقائق الرجل يتكلم والساعة في جانب الشاشة تتناقص ثوانيها ويختم بالسلام في الخمس ثواني الأخيرة.. والحقيقة أنه برنامج ايجابي وجميل وفيه الكثير من المفيد.. وتابعته بشغف يومها ولكن حديثه عن القصة بصفته أبيه وبعدها قال أنه ليس أبوه بل والد الكاتب الذي قرأ كتابه.. كانت أشبه ما تكون بالصفعة على وجهي.. أن أفيقي من هبلك وتأثرك بما يحكى من حولك وضيقك وحزنك لما أصاب والد مقدم البرنامج.. وبالتالي.. صمت وتابعت باقي الدقائق الثلاث الأخيرة بلا تركيز وبلا رغبة بالمتابعة وكان ما أتابعه أشبه ما يكون بصورة بلا صوت..
التوقيت حوالي 12 بتوقيتنا ولكن ساحاول التأكد أهو يومي أو اسبوعي أو هو لملأ فراغ زمني.. ولو تأكدت سأخبرك بحول الله ولكن عموم برامج قناة الرسالة مفيدة وفقرة الأطفال هادفة جداً.. لأني من متابعي برامج الكرتون والباحثة عن المفيد من خلاله لكثرة الغث وندرة السليم..
وكما قلت سيكون البرنامج مشهوراً طالما خربشت عنه ذماً.. في مدونة أشك بأن يكون لواحد مثله الوقت للتفكير مجرد التفكير بتصفحها.. والله أعلم.. فشكراً لحسن ظنك مرة ثانية وثالثة ولا نهائية من المرات.. وجزاك الله خيراً لرفعك معنوياتي لدفعي على الاستمرار بالخربشة..
دمت وسلمت..
أتدري باسل..
ربما كان اسلوبه في الحديث عن نفسه في البداية وسيلة ايجابية لشد المتابع ولجعله يتخيل والد المقدم الذي أمامه.. وصدقني تخيلت الموقف بتفاصيله وتخيلت عطشه واختناقه حراً وحاول أن يثبت الصورة وتفاصيل القصة في ذهن القارئ وقد نجح.. ولكن
الاسلوب ربما يراه ناجحاً لكني لا أراه كذلك وأنا على يقين بأنه لو رآه ذا أثر سلبي فلم يكن ليستخدمه في برنامجه.. وأنا تكلمت عن نفسي.. وذاتي.. وأثر الموضوع عليّ ولكن هذا لا يعني أن رأي هو الوحيد او هو الأصوب ربما يرى غيري غير هذا من يدري..:)
دمت وسلمت..
سواليف بنات..
الله يكفيك شر القهر ويبعد عنك الضغط..
بس صدقيني القهر والضغط هما ما شعرت بهما يوم عرفت الحقيقة..
ويبقى وكما يقال : لولا اختلاف الآراء لبارت السلع..
دمت وسلمت..
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 5:16 ص
أتفق مع المجهول في كون الإنسان لديه خيارات كثيرة ومتعددة فليختر منها ما يشاء..
ويبقى في بعض البرامج هناك حلقات لا تعجبنا ولكن البرنامج في عموم حلقاته مفيد وطيب..
وأتفق مع باسل ليت لي ريمونت كنترول لأضغط على أزراره وأغير أشياء أتمنى تغيرها..
لن أغضب فالمدونة مدونتك.. والموضوع موضوعك.. قل ماشاء واكتب ما تشاء طالما الحوار مستمر ومتتابع في إطار راقي وينم عن رقي في شخصية المتحاورين الذان يختلفان وهما يحملان كل الاحترام لبعضهما..
المايك لكما.. وكذلك مودتي وتحياتي ..
دمتما وسلمتما..
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 10:54 ص
شىء واحد اقوله يا بنت الشرق…
انا احتج على الكذب فقط…
وصدقيني لو الحادث حصل مع يهودي صهيوني كنت راح ازعل..
انا ايضا اكره الكذب..
خليني بعيد عن الريموت..هذه الايام…
شكرا لك
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 12:36 م
مهما كان الغرض نبيل وهادف الا انه لا يبرر الكذب ، فقطعا هناك اكثر من طريقه للعرض ليس منها الكذب
شكرا لك ولأحساسك المرهف
تحياتى
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 4:33 م
اذن هو نجح فيما يريد
شد انتباهك الى كل حرف
جعلك تتفاعلين مع ما يقول
اوصل النتيجة وجعلك تفكرين وتتغاظين
كل هذا نجاح له وليس عيبا فيه
الموضع ليس فيه كذب لانه لم يتركك تعتقدين ان القصة صته
هذا اسلوب واتصور انه نجح معك حسب ما تروين
شكرا لك
تقبلي احترامي وتقديري
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 4:33 م
اخى / باسل ..اختى / بنت الشرق..
اتكلم يا عم باسل براحتك وامسك الريموت وغيّر اللى انت عاوز تغيره فالمدونه مدونة بنت الشرق والكتابه هاتكون عندها وانا من ناحيتى انا راجل مجهول هايجيبونى منين ويا عينى عليكى يا بنت الشرق مش عارف ساعتها هاتعملى ايه والناس دى ما بينفعش معاها انا غلطانه .. دى آخر مره .. انا ماعرفش حاجه ..
اما من ناحيتى فانا هاعمل اللى يمليه عليا ضميرى وابقى اشوف لك محام شاطر يحاول يخفف عنك العقوبه لكن هاأكد عليه ان العقوبه لا تشمل مصادرة المدونه لانها ملاذ الكثير من الراغبين تعلم فن الخربشات .
نيجى للكذب علشان نبقى جوه الموضوع وما يجيش حد يجيب لنا سيرة “رسائلكم الىّ” .. ( الكذب كذب والصدق صدق ) .. ماشى !! بس لو طبيب اراد ان يعطى مريض دواء والمريض لو عرف انه دواء مش هايشربه فقال له الطبيب ده فيتامين أو عصير .. انا متفق معاكم ان دى كذبه .. لكن اسيحاسبه الله على انها كذبه ام سيعطيه ثواب على ما فعله ؟ ..حاجه تانيه .. لو زوجتى وحشه وسألتنى ايه رأيك فيّه ؟ ساعتها حاجه من اثنين اذا قلتلها انتى زى القمر فهل تعتبر كذبه ؟ واذا صارحتها بالحقيقه مين هايشيل عنّى ؟
شكرا لكما وفى انتظار الرد .. لكما تحياتى .
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 4:56 م
الفكرة جيدة …تدعو الانسان الى النظر باكثر من اتجاه …والتدقيق …على الاشياء البسيطة ..زالتي تكون القدة متمثلة بها …والحل من خلالها ….لم ارى واشاهد ….لكن سرد ممتع
…لفكرة اكثر من رائعة …وعدم تحكيم العاطفة بشكل كبير
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 5:08 م
عزيزتى بنت الشرق / لقد قرأت القصة وبدت لى وكأنى شاهدتها بالضبط فضلا ً أنى أتابع هذا البرنامج وأفهم فكرته … وقد طلبتى رأينا .. وهذا رأيى …
ماذا لوكان هذا البرنامج فيلم يعرض معظم أحداث القصة فينتهى الفيلم بالبطل وهو ييستيقظ فنفهم أن كل الأحداث التى شاهدناها هى حلم … هل نسمى هذا كذبا ً … هو مجرد فيلم …. كذلك هى مجرد قصة والمقدم يقوم فيها بدور الراوى أو المؤلف … أرى ان المقدم هنا برع فى ابراز الفكرة من وراء القصة …. فلو كان بدأ الرواية بأن فلان قد حدث معه كذا لما تفاعلنا بهذه الدرجة ….. ولما بقى الأثر عالقا ً فى الذهن أطول فترة ممكنة …. بالمناسبة لقد خرجت من هذه القصة بفائدة أخرى غير التى خرج بها البعض … وهو أنه يجب أن نضع أنفسنا مكان الأخرين ونحاول الشعور بما يشعرون فى اللحظات الحرجة لكى نفهم ردود أفعالهم ونستخلص أفضل النتائج .. كان ما قد كان وتبقى مشاعرك النبيلة وأحساسك المرهف كما هو …. تحيااااااتى .
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 6:26 م
اختى العزيزة / بنت الشرق
لقد نحج هذا المذيع فى توصيل فكرته عبر هذا السرد الرائع منه وانا لا اعتبر ذلك كذب فيمكن ان نقول على الرجل المسن والدى ويمكن ان نقول على شخص لا نعرفه اخى او اختى … المهم ان يقوم بتوصيل الفكرة بطريقة جديدة ومبتكرة .
الافوكاتو المصرى
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 9:45 م
بنت الشرق ارجو ان لا يكون منبرك ضجر مني..
صديقي المجهول…موضوع الكذب والصدق يطول…نعم احيانا نجد مبرر للكذب ولا داعي لشنق احد…
ولكن اذا تحدثنا عن البرنامج لم احب الكذبة اللتي فيه..
الانسان يخطيء ..وقد يكذب..
المهم ان لانحول حياتنا الى اكذوبة..
وفي النهاية الاعمال بالنيات..
كمان مرة بلاش موضوع الريموت بلاش تزعل بنت الشرق..
شكرا لكم
اعيد المنبر لصاحبته…
مايو 25th, 2007 at 25 مايو 2007 7:31 م
عزيزتي بنت الشرق
جميلة هذه الرسالة, وعلى ارض الواقع تحدث كثيرا ولكن بطرق مختلفة, وقد يلجاْ الانسان لاسلوب يشتمل على عناصر التشويق ليترك اثرا كبيرا ويجذب ذهن المشاهد او السامع او المتابع, واحيانا جزء من الرسالة ليس شرطا ان يكون حقيقيا, ولكن يؤدي هدفا حقيقيا نحتاج الاستفادة منه, لذلك مهم جدا عامل التشويق لتظل الفائدة بالذهن من اجل المتابعة ايضا.
اشكرك على تمرير هذا الموضوع
تحياتي
حنان
مايو 25th, 2007 at 25 مايو 2007 9:23 م
اختي العزيزة بنت الشرق السلام عليكم
انا معك في كل ماقلتيه فالكذب مهما كان شكله او تبريره يبقى كذبا ، وهناك وسائل كثيرة متاحة لعقل الانسان ان يبتكرها لأيصال المعلومة الى الآخرين غير هذه الوسيلة ..
شكرا لهذا الطرح وتلك الاتفاتة
واشكرك ايضا على مرورك في مدونة صرخات من العراق
مايو 26th, 2007 at 26 مايو 2007 12:25 ص
أختي بنت الشرق :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
أنا عن نفسي من مجرد سردك للقصة في البداية ، تفاعلت مع الأحداث ، وأصابني من أصابك من الحوقلة والترحم (على الذي لم يستطع تربية ابنه) ، وفي النهاية أكتشف بأن أبيه حيٌ يرزق. هذا كلام فارغ ، فلا يجب الكذب ولا حتى من أجل توصيل فكرة .. وها هو الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يجد المرأة التي تنادي على طفلها ولا يأتي فتشير له بشيء في يديها ، فذهب وقال ماذا في يدك فقالت : حلوى يا رسول الله . فقال : لو لم تكن لكُتِبَتْ عليك كَذِبَة. فأين نحن من ذلك … نكذب ليل نهار … رغم أن جميع الصفات الذميمة مقبولة من المسلم (مقارنةً بالكذب)..
تقبلي شكري وتحياتي .. وتواصلنا ممدود …
والله من وراء القصد …
مايو 26th, 2007 at 26 مايو 2007 2:17 ص
العزيز باسل..
=======
لا جدال في مدى سوء الكذب كلنا نكرهه وكلنا لا نحبه ولا نقاش في الأمر..
وبالفعل من المهم أن لا يتحول العالم من حولنا إلى أكذوبة تجعلنا في النهاية نشك بموطن الحقائق في حياتنا.. ومن هنا كان تحريم الكذب.. وإن أخطأنا نعترف..
وبالمناسبة حديث إبن عمر “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ منكم ما نوى… إلخ”
هو الحديث الذي تبدا به أغلب الكتب الدينة وذلك لأن النية هي أساس
الأجر والثواب والعقاب في عموم حياتنا..
لذا فموضوع النية موضوع مهم جداً في حياة كل مسلم..
المهم أن نصحح النية كي لا تصبح الأمور التي يرتجى منها الأجر عادة وتقليد يتكرر..
أعتقد أن الريمونت لو كان في يدك كنت لغيت الكذب من العالم كله
ولا تبالي فالريمونت عندك لنهاية الخط.. اتصرف براحتك..
دمت وسلمت..
النورس..
=====
تتفاوت الطرق في عرض الموضوع أو المواضيع
ولكن صدقاً لم أجد اقوى منها تأثيراً في أي اسلوب آخر مقارنة بهذا الاسلوب
لأني كمشاهدة تابعت التفاصيل بدقة تامة حتى أني تساءلت لوهلة ترى
كيف يحكي حكاية أبية القاسية والمؤلمة في تفاصيلها بوجه بشوش..
ولكن في النهاية عرفت السر.. ولكنه أثار حنقي وبشدة..
دمت وسلمت..
الأخ محمد حمّاد..
=========
لمست موطن الفكرة.. شد إنتباه المتابعين بشكل تراجيدي وربما سال دمع البعض حزناً.. لا أنكر ولكن أن تمضي في القصة تتخيل أنها له وربما تخيلت العزاء وموقف السيارة قريباً من هناك.. وووو وتنتهي بصفعة.. لست أنا بل شخص آخر بغض النظر عن كونه أمريكي أم بطيخي.. لا يهم المهم أنه ليس هو.. لا انكر أدى غرضه ووصل لهدفة بأقوى الطرق وأكثرها لفتاً للنظر ولكن دعني أصارحك.. شعرت بأنه خدعني بطريقته.. وبالتالي ضاع ما يقارب نصف تركيزي الذي كان مشدوداً كله للجزء الأول من الدقائق السبع.. ولم أعد أركز مع غير حنقي منه.. وربما لو كان أمامي كنت صرخت فيه بصوت عالي الله يسامحك وقعت قلبي وضايقتني جداً.. وبالتالي أحسبه ليس الاسلوب الأمثل وإن كان الأفضل.. لأنه ضيع عليّ الملخص الذي يلخص به فكرة الحلقة والفائدة المستقاة مما يسرده عادة في عموم الحلقة.. ولكن صدقاً كانت أكثر حلقة شدت إنتباهي في الحلقات العديدة التي رأيتها من هذا البرنامج.. وربما ستكون الحلقة التي لا تنسى أبداً من بين بقية الحلقات.. والله أعلم..
دمت وسلمت..
يا عم XYZ
======
زي ما قلت لك المكان هنا لا باب له.. فهو حل مباح ومستباح من قبل الجميع ليقل الكل ما يريد.. وليكتب من يشاء ما يشاء.. ويناقش ما يشتهي.. الفكرة هي أن تبقى حدود احترام الآخرين واضحة للعيان وضوح الشمس وأي تجاوز غير مسموح به مطلقاً..
نأتي لموضوع الكذب.. يا عزيزي قد أتيت بالكذب الذي يدخل الجنة.. وأكيييد إنت سمعت بيه وعرفت عنه.. الكذب من الجنس الخشن على الغلابة المساكين أمثالنا من بنات حواء طالما بينهما عقد عند القاضي اسمه عقد زواج.. تفضل خذ راحتك واكذب براحتك.. والأجر لك الجنة.. والمسكينة حتصدق يوم تقول لها أنت ملكة جمال الكون مش العالم بس.. وهذا الكذب ليس الوحيد الذي يدخل الجنة فهناك غيره اثنان.. الكذب في الحرب فهي خدعة وللاصلاح بين اثنين وياكثر ما نضطر لاستخدام النوع الأخير ولكن ليس بقدر حاجتنا للنوع الأول لصغر عقل الحريم.. وإن كان الأصح لاستصغار الرجال لعقل الحريم..
حقيقة أنا لم اطرح الموضوع لأناقش فكرة الكذب.. لأني أعلم أن نية مقدم البرنامج نية طيبة وايجابية.. ولكن كنت أناقش الاسلوب شد أعصاب المتابع حتى الموت.. وفي النهاية ابتسامة مش أنا.. فقد كان هناك موت ولكنه لا يمت لي بصلة..
وبالتالي هذا ردي لا مجال لنقاش الكذب الحلال طالما ورد في الحديث الصحيح اباحته.. وليهنأ بال الحريم بكذب رجالهم وليتراقص قلبهم طرباً..
لو سمحت ما تنساش.. كل تعليق يكون في مكانه
دمت وسلمت..
مايو 26th, 2007 at 26 مايو 2007 2:51 ص
الأخ أنور..
ولكن لا عليك.. فقد كانت فكرة الحلقة فعلاً هو
=====
رجل عقلاني لا جدال في الأمر.. ولكن ماذا عن النساء العاطفيات؟
هنا مكمن السؤال
أن نفكر بعدة اتجاهات في المواقف المختلفة والصعبة منها
وأن نمرن عقولنا على التفكير المتنوع للبحث عن الحل الأفضل
عندما تضيق بنا السبل و تتعسر حولنا الامور وأن لا نستسلم لليأس بكل أشكاله..
شكراً لشهادتك لسردي.. أعتز برأيك جداً..
دمت وسلمت..
المايسترو أحمد الضبع..
==============
وجودك في مدونتي وكل مدونة أجد فيها توقيعك يسعدني.. لأني عندما أفتقدك وأجد توقيعك هنا وهناك أشعر بأنك تقول لي أنك هنا..
لفت نظري لشيء مهم وهو لم نتقبل كل الأفلام الخيالية بكل التخاريف فيها ولم نتقبل فكرة الكذبة بنية حسنة لتسهيل ايصال المعلومة ولشد الإنتباه لشيء إيجابي لو اتبعناه وعملنا به لتحسنت حياتنا واسلوب تفكيرنا..
لا أنكر أن الأمر لم يرد بخاطري إلا بعد أن سردته.. ولكن ربما لأن الموضوع جدي والبرنامج جميل.. للتنمية البشرية الذاتية.. وبالتالي المستمع يتابع ويتقمص ويفكر فيما يسمع وكأن الكلام موجه له وهو على يقين بأن كل الكلام صحيح.. ومن هنا شعرت بالصفعة وألمها مما أثار حنقي.. ربما هذا هو السبب والاختلاف بين البرنامج والأفلام.. وربما هذا سبب مبالغتي في ردة فعلي والله أعلم..
الكيّس من إتعظ بغيره.. وخاصة في المواقف الحرجة والقاسية.. الدنيا دروس نتعلم مما يواجهنا.. وهذا لا يكفي لاننا لا نواجه كل المواقف الممكنة في هذا العالم خلال عمرنا القصير.. ولكن نتعلم من مواقف الغير.. ايجاباً أو سلباً كان الناتج.. ندرس الموقف وكانه موقفنا وكاننا مررنا به ونتعلم كيف يجب أن تكون ردود أفعالنا فيما لو كنا في ذات الموقف
وصدقني.. لو فعلنا سنجد أننا تعلمنا من مدرسة الحياة ما يفوق بمراحل كثيرة ما يمكن أن تعلمنا إياه أي مدرسة أخرى..
دمت وسلمت..
المتر طارق..
=======
لا أنكر أنها وجهة نظر طيبة وإيجابية أخذت فيها الموضوع من زاوية معاكسة لزاوية مرآتي..
وبالتالي فكرة اثرت الموضوع ولن تفسد للود قضية أبداً بدون شك..
وكما قلت للباسل قبلاً تبقى النيات فللكبير نقول والدي تكريماً واجلالاً واحتراماً وللغريب نقول اخي واختي احتراماً واخوة في الله.. وبالتالي لا تكون كذباً.. المهم أن رسالة البرنامج وصلت.. وجعلتك تشرف مدونتي..
دمت وسلمت..
الغالية أشجان..
=========
صدقيني حنان أنا أعتبر ايصال المعلومة أو الفكرة فن يتقنه قلة منّا.. وربما نلاحظ هذا من خلال معلمينا خلال مراحل الدراسة المختلفة.. اسلوب عن اسلوب يتخلف وبالتالي ثبات معلومة عن معلومة مختلف.. فهناك من يشدك وهو يوصل المعلومة لك وهناك من تسرح وقت اعطائه المعلومة في ألف اتجاه واتجاه لأنه لا يتقن ايصال المعلومة..
وهذا المقدم استخدم اسلوباً معيناً أنا على يقين أنه شد إنتباه كل من تابعه وقتها بشكل كامل وأحسبه نجح.. وبنسبة كبيرة.. ولكن عني شخصياً شعرت أنه فشل جزئياً عندما أشعرني بالخداع.. رايي الشخصي لا ألزم به أحد..
دمت وسلمت..
الغالية شروق..
=========
الا تعتقدين أن البعض لا تنفع معهم الوسائل العادية أو الاخرى في بعض المواقف وأنه لابد من الوسائل الغير عادية ليعيروك إنتباههم أو يتابعوا حديثك؟
لا يهم ما هي وجهة نظرك المهم أني سعدت بمرورك.. نتفق ونختلف وتبقى اخوة جميلة تجمعنا.. فصرخات العراق تجمعنا كلنا يصرخ عسى ولعل أن يسمع يوماً لبيب في هذا العالم فيسعى لتغير واقنا المر باتجاه إيجابي..
دمت وسلمت..
الأخ جون..
======
ابتسمت عندما قرأت مقولتك “رغم أن جميع الصفات الذميمة مقبولة من المسلم” لأن الجملة فاجأتني.. هنا أختلف معك تماماً فلا شيء مقبول حتى وإن كان الكذب.. وربما من باب حسن الظن بالمقدم والله أعلم بالنوايا نقول لم يفعل سوى أنه روى الرواية بضمير الـ “أنا” بدل من ضمي الـ “هو” ونوكل عمله لله تعالى هو الأدرى بما فعل ونيته مما فعل..
ويبقى رغم كل ما سمعت من الجميع أشك بأن بإمكاني استخدام ذات الاسلوب يوماً لأني لم أتقبله لنفسي يوم كنت مستمعة فلن أقبله على غيري يوم أكون محاضرة أو مقدمة لموضوع ما والله أعلم.. شاكرة لك رأيك الذي أثرى الموضوع..
دمت وسلمت..
مايو 26th, 2007 at 26 مايو 2007 11:14 م
بنت الشرق فقط مررت لاقول لك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لعلك تردين السلام فتؤجرين ولعلنا نتحاب اخوة في الله….
سابغض الكذب على طول الخط وساحترم من يخالفني لراي على طول الخط…
احمل حقيبتي واغادر وانتظر ادراجك الجديد…
تحياتي اخوك
مايو 27th, 2007 at 27 مايو 2007 3:08 ص
الاخ / باسل .. الاخت / بنت الشرق ..
) .. ماشى !! بس ارد على الاخ باسل ازاى ؟ مش معقول يكلمنى فى ادراجك ارد عليه فى رسائلكم الىّ ؟
الاخ / باسل …
هاتحمل حقيبتك وتغادر على فين ؟ ثم انا شايف الريموت وقع من الحقيبه والا انت رميته ؟
عموما .. يسعدنى مرورك بمدونة بنت الشرق لانى اعتبرها مدونتى لحين ان اصبح ( معلوم ) .
الاخت / بنت الشرق ..
( لو سمحت ما تنساش.. كل تعليق يكون في مكانه
ثم انتى طرحتى حوار يتعلق بالجنس الخشن والجنس الناعم .. فبرجاء حددى المراد من الحوار لان فى زمننا هذا مش معروف فيه انتى تقصدى مين .
نيجى لموضوع الكذب .. رغم انه ليس صلب الموضوع الا انه داخل فى المضمون .. فاننى اتحدى بأنه لا يوجد انسان على وجه الارض لا يكذب وان كنت اتمنى ان تزول هذه الصفه من جميع البشر الا انها موجوده وستظل موجوده .. وعلى حد معلوماتى انه جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له انه يوجد بى صفات سيئه كثيره اذا طلبت منى الاقلاع عن احدها سأفعل .. فطلب منه عليه الصلاة والسلام الاقلاع عن الكذب ففعل الرجل وكانت النتيجه انه اقلع عن باقى الصفات السيئه تلقائيا لاْلا يكذب .
لكما تحياتى والى لقاء آخر … xyz
مايو 27th, 2007 at 27 مايو 2007 4:25 ص
بنت الشرق رجاء تقبلي احتلالي المتكرر لمنبرك…
xyzممممم
انا معك بكل ما تقول بالنسبة للكذب..
الغريب انني حاسس اني بعرفك من زمان..
معقول تكون الفيل اياه؟؟؟
مصيرنا نعرف..
ما تخاف الريموت والحكام العرب سوف يختفون من مدونتي لمدة اسبوع على الاقل..
وبعدها سوف اغير المحطة…
تحياتي يا صديقي
وبنت الشرق معذرة مني اليك واسف وانا هايني واقف حامل ممسحة وعمالي بمسح الغبار عن المنبر قبل ما انزل…الف شكر الك
مايو 27th, 2007 at 27 مايو 2007 4:27 ص
على فكرة انا بعتقد انه بعض الرجال عاطفيين اكتر من النساء
ومش ممكن نعمل قالب معين يصلح لكل الرجال او لكل النساء…
يوجد اختلافات بين الجنسين لكن اقل مما نتصور بكثير…
تحياتي
باسل فلسطين
مايو 27th, 2007 at 27 مايو 2007 5:15 م
كانت الحوارات واتعليقات كلها رائعة،وقفت مع أحدهم وخالفت الآخر ضحكت مرة وتبسمت مرات فعلا أن أحبك كثيراً بنت الشرق حتى من قبل أن أبدأ التدوين كنت أحب أطالع مدونتك كل مرة بزورك بجد اشي مميز؛موضوع تعليق فكرة جديدة،مكروفونات وريموتات فعلا مدوتك حلوة كتير والواحد يشتاق أن يزورها..
أما ان كنت تسمحيلي أن أعطيك رأيي بموضوعم فأنا فعلا معك تأثرت بقصتك وتفاجأت في النهاية،أستغرب كيف رضي أن يفعل هو ذلك وأعتقد لو أنه لو خلاها على والده وأنهى الحلقة دون أن يذكر الشخصية الحقيقية لكان خيراً له،وحتى لو ذكرها (الشخصية)منذ البداية لكان أحسن وأحسن ولكني أعتقد أن خشي أن لو سمعنا أن القصة حدثت مع أمريكي لما كنا تفاعلنا مع الحدث والقصة كما لو تخيلنها لوالده العربي المسلم ..
ربما كان هذا وجهة نظره الله يسامحة على كل..
واشكره لأنه كان سببا في كتابة موضوع كهذا ونشر تعليقات جميلة كما قرأت.
تحياتي
مايو 27th, 2007 at 27 مايو 2007 6:10 م
الاخ / باسل .. الاخت / بنت الشرق …
ايوه يا استاذ / باسل .. معقول أوى اكون الفيل اياه .. بس حدد موقفك انت تقصد الفيل على وجه الخصوص أم تقصد عالم الحيوان ككل ؟ خاصة اننى بعد قراءة تعليقك ذهبت الى هذا العالم لم اجد تعليقك هناك !!
معذره بنت الشرق .. تجنبا للاحراج والكلام اللى الواحد مابيحبش يسمعه :
الادراج جميل ورائع وارجو زيارتى فى ………!!!
مايو 27th, 2007 at 27 مايو 2007 11:08 م
اتفق معك تماما ….. مثل ارد ان يفهمنا ان هناك دائما طرقا لنحقيق اهدافنا … فكان عليه ايضا .. ان يستخدم طرقا اخرى ……. تقبلي تحيتي و تقديري
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:04 م
سلام عليكم …. سعيد دائما بالجدل في مدونتك ومواضيعك ….. ولو دلوت بدلوي اقول
كلنا نمقت الكذب وحافظين خطب في ذمه …ومع ذلك كلنا لا نستغنى عنه …… تقبل تحياتي(واحدتاني)….. والسلام
مايو 29th, 2007 at 29 مايو 2007 2:37 ص
هذا ما أسميه جذب قذر للمشاهد!(سامحيني عالكلمة عزيزتي).
>يعني لازم نكذب حتى يلتفت الاخرون إلينا؟
……
أدعوكِ عزيزتي لقراءة إدراجي الجديد (ظلام سرمدي)
مودتي وتقديري..
مايو 29th, 2007 at 29 مايو 2007 11:32 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
ما أجمل هذا المنبر وما أطيب صاحبته أختي بنت الشرق!!!… عن جد استمتعت بقراءة النقاشات والحوارات التي دارت بينك وبين ضيوفك الكرام…
كنت قد مررت للتحية والسلام.. فاقبلي مني كل الحب والمعزّة والاحترام… ودمت بخير…
شمـ فلسطينية ـعة
مايو 29th, 2007 at 29 مايو 2007 5:12 م
أختى الكريمة / بنت الشرق
لم اشاهد البرنامج ولكنى قرأت السطور جيدا وعشت معها ايضا كلمة كلمة لدرجة خزنى الشديد على الموته البشعة لهذا الرجل الخير ؟
حتى وصلت بى السطور الى ((ولكنه إبتسم في النهاية وقال.. أن والده حي يرزق!!! ))
وعندها بصقت على شاشة جهازى حقيقة هذا ماحدث بصقت على شاشة جهازى ؟
برغم اعجابى بالفكرة ؟
انه ياسيدتى فن جديد اسمه خداع العناوين يجعل من الفاسد تقيا فنحن نتعرف على التقى من مظهره .. طول لحيته.. وعمته .. وسبحته ومن ورائهم حقيقة قلب اسود
تقديرى واحترامى
يونيو 1st, 2007 at 1 يونيو 2007 2:38 ص
اختي بنت الشرق…
تحية وبعد..
ادعوك لزيارة مدونتي والتعليق على الزهرة الزرقاء…
اما ادراجي الاخير ريموت كونترول فموضوعه وابطاله لن يعجبوك…
والله يا صديقتي هم اللي ورايا ورايا …
تحياتي…وانا بنتظر جديدك وعسى يكون سبب غيابك خير
على فكرة المجهول طلع الفيل واحد تاني…
شكرا
يونيو 1st, 2007 at 1 يونيو 2007 3:59 ص
لم اشاهد البرنامج ولكنى شاهدته عبر كلماتك
يونيو 1st, 2007 at 1 يونيو 2007 12:04 م
عودة لمسرى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
وتذكيرا بقطعة من جسدنا تم تمزيقها وما زالوا يعملون مبضعهم فيها للقضاء عليها
أدعوكم أحبتي لقراءة الإدراج الجديد بعنوان
اقتلاع المقاومة.. التمكين للمشروع الصهيوني
ولا أطلب من حضراتكم التعليق فانا أشعر به أحيانا عبئا ثقيلا
ولكن يكفيني المشاركة المعنوية فيما يجيش بخواطرنا
ونتفاعل وجدانيا لما يجري في وطننا الكبير
تحياتي للجميع
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 12:36 ص
السلام عليكم يا اختي بنت الشرق..
ايتها الرائعة هل انت غاضبة منا ومقاطعانا؟؟
زوري المدونة وبلاش تكتبي شي بس ردي السلام ووقعي..
اعتدت وجودك في المدونة..
ولن اكتب اي جديد الا بعد ما اشوف توقيعك..
يارب بس يكون المانع خير ومايكون حصل معك سوء
الداعي لك بالخير
اخوك
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 7:36 ص
طبعا لك بعض الحق
ولكن دعيني اسألك
طيب ليه لم يبق حزنك هو نفسه قائما مع الحالة نفسها
فالواقعة لبني آدم في النهاية
وهو يستأهل الالم له كما قد نألم للمذيع
فنحن اولا واخيرا لا ىنعرف المذيع ولا نعرف صاحب الموضوع
فكليهما بالنسبة لنا انسان مر بمثل هذه الوقائع
ويمكن ان نحس الاحسشاس نفسه ايا كان الشخص
سؤال اردت ان اضعه تحت نظرك
تقبلي احترامي وتقديري
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 10:37 ص
أخي باسل ..
=======
وعليكم السلااااام ورحمة الله وبركاته وحياك الله وبياك..
لكن أجرك أكبر.. فالحديث يقول “وخيركم البادئ بالسلام”
كلنا يبغض الكذب ولكن ربما تجد في تعليق الأخ محمد حماد السابق بعض العزاء..
وربما لو كنت مذيعاً تبحث في برنامج متواصل عن التجديد والتشويق للمتابع لربما استخدمت ذات الاسلوب وبالتالي دعوة مني لك للالتحاق بالجزيرة او الرسالة وسنرى ؛)
عموماً سامحك الله لم تترك أثراً من غبار بل تركت أطيب الأثر عبر مدونتي وأثريت التعليقات بشكل جديد لم يكن موجوداً من قبل تستحق التحية..
لا تبحث عن العم XYZ فستتعب.. ودعني أعرفك عليه بشكل ما XYZ اقول له انت مين ولا لأ يا عمي؟
هو أحد الأخوة القدامى وربما سبقك في التدوين لفترة.. وجمع حوله كم كبير من الأخوة والاخوات المدونين.. وفجأة وبدون سابق إنذار وبسبب مشاكل تدوينية لبعض الحاسدين من المدونين.. أتينا نبحث عن مدونته ذات يوم وجدناها قد شطبت.. واختفت بلمحة بصر دون أحم ولا دستور.. المشكلة هي أنه لم يترك لنا مساحة للشجب أو الإستنكار .. لأنه شطب كل شيء.. وبقيت على تواصلي معه عبر البريد لذا أعرفه ويعرفني.. لذا فلا تتعب نفسك في البحث عنه لأنه يوم يظهر سيكون أشهر من نار على علم ولكن لا أدري متى عسى أن يكون ظهوره قريباً فهو يرتدي طاقية الاخفاء ..
عموماً موضوع الجنسين والفروقات والتي كما قال عنها عمنا xyz تكاد تكون منقرضة فصاروا اثنان في واحد تمشي في الشارع فلا تميز رجل من أمامك أو إمرأة إلا من رحم ربي.. موضوع اعتقد أنه بحاجة لافراد تدوينة خاصة له.. وربما يدي بيدك لندع عمنا يدون عن الموضوع ما رأيك؟
الشكر أجزله لك..
دمت وسلمت..
عمو XYZ
======
تعرف أحلى ما فيك.. قبلها المدونة مدونتك يا عم كانت وستبقى خذ راحتك على الآخر..
لنرجع لأحلى ما فيك.. تخبص وتعرف التخبيص فين وترد على نفسك كمان وبالتالي.. توفر لي عناء الرد عليك وتختصر علي الحروف.. لذا ممنونة لك لما تفعل.. وطالما المكان مكانك لا أحد يقدر أن يسألك ثلث الثلاثة كم ولا كنّا سألنا حكوماتنا العريقة بعراقة التاريخ..
الكذب في العموم من الكبائر.. ولا يباج إلا في ثلاث مواضع معروفة.. وكما ذكرت بمثالك إنه أساس المصائب.. والحديث يقول وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم.. نسأل الله السلامة والعافية ولكن لا أدري حقيقة ما موقف الشرع تحديداً من اسلوب هذا البرنامج.. هل يباح لتقريب الصورة مثلاً أم لا.. لأن المذيع في النهاية اعترف بالحقيقة .. وحقق الهدف من البرنامج بشد المشاهد..
شيء فاتك من تعليق الأخ باسل.. هو ربما يقصد حسب ما فهمت.. مدون يكتب باسم الفيل النت بيتكلم عربي.. وأنت إلتبس معك الأمر ربما بشكل لم يلاحظه حتى الأخ باسل.. هل وصلت الرسالة؟ طب نفساً فلا شيء هناك.. وابتسم .. فأن أبتسم.. فقد جلت بخيالي هناك
دمت وسلمت..
الغالية أم مصعب..
==========
تحلالك أيامك يا عزيزتي.. وأجمل ما فيك أن تتابعي كل التعليقات وهو الأساس عند الرغبة في كتابة التعليق على مدونة ما.. ولكني أقر وأعترف أني لا أفعل هذا دائماً وأحياناً أكتفي بالتعليق.. وكلماتك الطيبة رفعت معنوياتي وأشعرتني بأن هناك من تهمه خرابيشي رغم بساطتها.. فلك مني جزيل الشكر..
صدقيني وجهة نظرك لها مجال كبير من الصواب.. وربما أهم نقطة ذكرتها هو أنه لو كان ذكر أن القصة لأمريكي لما تاثرنا ذات التأثير.. وعندما يحكي أي صاحب قصة عن ذاته غير عندما يحكي أحدهم عنه.. فرق كبييييير.. وخاصة وأننا مسلمين وبتنا ننظر للأمريكان بعد احتلال بلادنا وتأيدهم لاحتلال بلاد اخرى نظرة التشفي.. وقد صار الأمر معي.. قلت مات كافراً رغم جميل ما صنع..
تعرفي لو كنت أعرف ايميل المقدم.. كنت أوصلت له شكرك.. وللأسف لا أعرفه
شكراً لروحك الطيبة الجميلة التي ترى دردشة بين الأصحاب حول هذا الموضوع جميلة..
دمت وسلمت..
الأستاذ عماد..
========
عندما يكون البرنامج في سبع دقائق قصير أولاً .. ويراد اعطاءك الفكرة وبسرعة.. تكون مضطراً للتجديد والبحث عن أساليب ترفع الملل عن المتابع كي لا يهرب من البرنامج وخاصة في موضوع كهذا حول تطوير الذات.. قد تراني أدافع عن المذيع ولكن كما قلت للأخ باسل حاول أن تضع نفسك مكانه ترى ماذا سيكون منك وقتها حين تنفذ الأفكار؟
بالتأكيد أساليب متنوعة متفاوتة.. في كل مجال للتواصل مع الآخرين.. ولكن عندما أثار المذيع حنقي أحببت أن أشارككم اللحظة لأني كنت أتساءل إن كان حنقي طبيعي أم أنه حالة خاصة بي خارج نطاق ردود فعل الآخرين؟ لهذا دونت..
دمت وسلمت..
والله يا واحد ثاني..
======
إنك واحد ثاني بجد.. فعتليقك رسم ابتسامة عريضة وعريضة جداً على محياي.. ومن أول الصبح واستبشرت بردك خيراً.. جعل الله أيامك كلها خير..
مهما اضطررنا له طالما إننا لا نحبه يبقى يقننا إنه حرام وبالتالي نستغفر الله عله يغفرها لنا.. وكذب عن كذب يفرق بمعنى كذب يفرق بين الرجل وزوجته مختلف عن كذبتك على طفل لدفعك له لتناول طعام يأباه وهو يحتاج أو الدواء وهو مريض أو غيرها.. ولكنه في كل الحالات مذموم..
أطيب التحيات وأجلها لك..
دمت وسلمت..
دكتور خالد..
======
لا أعتقد أنه لازم ولكن ربما كما تقول تضطر له من باب التنويع..
قرأت كل تدويناتك ولكن التعليقات لم تظهر بعد عسى أن تكون قريبة..
اطمئن مهما تاخرت سأكون عندك ومعك..
دمت وسلمت..
عندما تضيء الشمعة الفلسطينة مدونتي
============
تنير لي ساعات أيامي بحضورها البهي وتشريفها لي بسلامها عليّ..
عندما يدور حوار حول الموضوع أجد أنه يثري النقاش بشكل ايجابي ويخرج ما يكمن في نفوس البعض حول الفكرة.. لذا رأيت الأمر جميلاً كما أراه أنا..
دمت ودامت أنوارك.. وسلمت..
أبو كريم..
=====
صبراً صبراً.. ألا ترى أنك بالغت في ردة فعلك؟ أستشف من الأمر أنك عصبي ولكن مصائب كثيرة تدور من حولنا حقيقية وأصعب من هذا الموقف بمراحل فكيف تفعل حيالها حينها؟
ربما لو تتابع تفاصيل الموضوع بالاضافة للحوارات التي صحبته عبر التعليقات المختلفة سترى أن لكل وجهة نظره والأساس في الموضوع أن نأخذ الأمور ببساطة.. حنقتك لدرجة كبيرة على مقدم البرنامج ومعده ولكني لم أقل له سوى الله يسامحك.. وربما لو كنت وحدي لأغلقت الجهاز ولكن احتراماً لمن هم معي اكتفيت بالدعاء له الله يسامحه.. وتمنيت لو لم أرَ البرنامج من بدايته.. فهذه دعوة لي ولك بالتبسط في الأمور وبالتفكير بها في روية ورؤية جوانب أخرى خفية فيما يمر بنا من مواقف علنا نستشف منها ما لم نره من أول مرة.. ونتعلم من سلبياتها وإيجابياتها.. فما رأيك؟
دمت وسلمت..
سأتابع إن شاء الله..
يونيو 3rd, 2007 at 3 يونيو 2007 4:12 ص
أخي باسل
======
الحمدلله ما بيننا هو الخير دوماً فلم المقاطعة؟؟ ليست أكثر من إنشغالات حياتية وإلتزاما ت إنترنيتيه تجبرني على التأخير في التواجد لديكم باستمرار.. لذا ليتك تعذرني..
ملاحظة ليت صدرك يتسع لها..
هناك مدونة خاصة بالتعليقات الخارجة عن أي موضوع لتدويناتي ليتنا نتواصل هناك..
دمت وسلمت..
أخي ماجد
======
لك التحية وليتك تقرأ تعليقي السابق للأخ باسل.. وسأكون شاكرة لك..
دمت وسلمت..
الأخ الشاطح..
========
أسعدني تعليقك وربما اعتبرها شهادة ايجابية في حق خربشتي هذه..
وخاصة وأنك ناقد أدبي.. فشكراً لك..
دمت وسلمت..
الأخ محمد حماد…
==========
ربما عدم بقاء الحزن كما هو وإن بقي حزن دون شك
إن الشعور بالخداع أثر في نفسيتي.. هذه نقطة..
والنقطة الأخرى إن كون الميت ليس مسلماً أخرجني من لحظة الشفقة عليه كما هو الخوف على المسلم والقلق عليه..
ربما هذا ما وجدته في نفسي اجابة على سؤالك..
أكرر وأقول للاسلوب أثره في نفس المشاهد دون شك..
ولكني لم أحبذه رغم ايجابيته في نواحي معينة..
دمت وسلمت..
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 1:38 ص
لقد قرأت تعليقك الاخير وضحكت من كل قلبى على تعليقك على الاخ باسل وعلى المجهول xyz وتمنيت لو عرفته .. لكى تحياتى .
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 2:12 ص
عصام..
في السر والعلن..
في السراء والضراء
في الحلوة والمرة
لا تتغير.. أبداً
وتبقى مشاغباً
تشدني مشاغباتك..
لا عدمتك
ملاحظة ليت صدرك يتسع لها..
هناك مدونة خاصة بالتعليقات الخارجة عن أي موضوع لتدويناتي ليتنا نتواصل هناك..
عفواً أقصد.. ليتك تضحك هناك :))
دمت وسلمت..
يونيو 4th, 2007 at 4 يونيو 2007 10:34 م
بصراحه تفاعلت مع موضوعك والخبر بمشاعر حزن لما علمت في البداية0
فكيف لو شاهدت كما شهددتي اكيد نف الموقف
انتي لستي ساذجة 00هذه هي طيبة القلب والنفس والانسانية000
اما بالنسبة للرجل نعم هناك من هم قساة وهناك من هم قمة في الحنان
لكن طبيعة الرجل الفسيلوجية والعقلية يعني اكتر قوة وتحمل عاطفياً وجسديا
احيكي جدا
تقبلي احترامي ومحبتي
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 3:52 ص
سيدتي الجميلة..
جمال يضفيه وجودك في مدونتي لجمال روحك
بالفعل يتفاوت كلا الجنسين في امور كثيرة
وأستغرب بمن يطالبن بالمساواة ..
شاكرة لك جميل مرورك..
دمت وسلمت..
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 4:05 م
أوافقك الرأي…
حينما تتعاطف مع انسان.. ثم تكتشف انه لا يستحق هذا التعاطف!!
مؤلم جدااااااا….
يونيو 5th, 2007 at 5 يونيو 2007 11:39 م
اختى العزيزة
هذا اسلوب لجذب انتباه الجمهور
اسلوب لجلب تعاطفهم ومشاعرهم
تحيااااااااتى
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 2:29 ص
خالد..
====
إذا نحن متفقين.. أنه أمر رغم أنـه يثير الحنق والغضب كما قلت أنا
فإنه يثير الألم كذلك.. لأنك تشعر بأن أحدهم قد خدعك..
يسعدني مداومتك على مدونتي.. وسؤالي يقول..
لم أفهم هل تغيرت طريقة التعليق على مدونتك أم ماذا؟
لم أستطع الدخول كما في المرة السابقة ببنت الشرق صاحبة مدونة في مكتوب.
هل في الأمر لبس ما فاتني أم ماذا؟ لأني لا أعتمد ما يخصني في ماي سبيس..
لو أجبتني سأكون شاكرة لك..
دمت وسلمت..
الغالية سارة..
========
حقيقة لم ينل التعاطف سوى قبل إكتشاف الخدعة
ولكنه وبدون شك جذب إنتباه الجمهور تماماً..
لأني أعتقد لولا أن البرنامج في سبع دقائق..
ولو كان فصل كل شيء لربما أبكاني
من شدة إندماجي بالحدث الذي يتكلم عنه..
دمت وسلمت..
يونيو 6th, 2007 at 6 يونيو 2007 11:56 م
الأخت الفاضلة.. بنت الشرق
هل يجوز أن نطلق على هذا عنصر من عناصر التشويق المطلوب بصراحة أنا مش فاهم فالمشهد على الساحة العربية ملىء بكل عناصر التشويق الم يكفى هذا لمقدم البرنامج؟
دام قلمك
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 4:06 ص
الاخت بنت الشرق احييكي علي ادراجك الجميل وانوه انكي فعلتي بنا مافعله بكي ..
ولكن في النهاية يا اختي وكما قال احد الاخوه ان ماحدث حدث مع انسان ولكن طريقة التوصيل هي المختلفه .
تحياتي لكي… وفقكي الله والله اكبر ولله الحمد .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 7:53 ص
نعم سيدتي بنت الشرق, كان على المقدم ان لا يتسغل تعاطف الجمهور من خلال ربط القصة بوالده, و هذا كذبا و ان برره البعض كما قرات من التعليقات السابقة, يمكنه ان يروي القصة كما هي عن احدهم و سيتفاعل معه الحاضرون و ينجذبون للموضوع بكل الاحوال, اعرف ذلك من خلال تجربتي شخصيا, ذلك لان جزء من عملى التدريب و تواجهني نفس المواقب احيانا. فلا اروي القصة على انها حدثت معي و انما ارويها عن احدهم.
اما عن كون المتلقي رجل او امرأة و هل سيتفاعلان بشكل مختلف, اظن ان كلاهما لديه القلب و كانا سيشعران بنفس الشيء تماما, و لكن بدرجات مختلفة من شخص لاخر دون ان تكون قاعدة مبنية على الذكر او الانثى. عذرا للاطالة..مع تحياتي..مجموعة انسان
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 8:17 ص
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته …بنت الشرق…المجهول.. …باسل فلسطين …سواليف بنات…النورس..محمد حماد..انور الزيادات…احمد الضبع…طارق محمد علي…اشجان….شروق عبد الله…جون…ام مصعب…عماد السامرائي…واحد تاني..دكتور خالد….شمعه فلسطينية….ابو كريم….فريق النقد الادبي للشاطح…ماجد…عصام البغدادي ….ليدي جميله….ابن الام…ساره….وضاح سعدون….معاق مصر….مجموعة انسان…..لقد تالمت فعلا لما حل بهذا الانسان …ثم سررت بعد ان علمت انه لم يصب بأذى …ما اجمل ان تصحو من حلم رهيب …فتكتشف انه كان حلما….زورونا ..فنحن بانتظاركم..
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:10 ص
الأخ وضاح سعدون
==========
أضحكتني وضاح.. لأنك ترى عناصر تشويق في عالمنا العربي بشكل كاف جداً
في حين أراها أنا عناصر إرعاب وإرهاب.. ملأت بلداننا حتى أزكمت الإنوف..
ربما لم ينتبه لها المقدم.. ولكن صدقني لو عرفت ما يريد الوصول له لاستوعبت
أن الأمر محصور في إيصاله لفكرة حثنا على التفكير بأكثر من اسلوب لحل مشكلة ما
فربما كان الحل في اسلوب لم نلحظه عندما فكرنا في المرة الأولى..
دمت وسلمت
الأخ معاق مصر..
==========
تتفاوت الطرق وتتفاوت ردات الفعل وربما منبع رد فعلي شعوري باستغلاله لنا عبر موضوعه.. وبالتالي شعرت بأن هذا الاسلوب لم يعجبني وتمنيت لو لم يكرره مرة ثانية..
وفقني الله وإياك لما يحبه ويرضاه.. وجزيت خيراً لمرورك..
دمت وسلمت
مجموعة إنسان..
==========
جميل أن يتفق معي شخص بعدم جمالية هذا الاسلوب وهو مجرب للأمر..
وبالتالي.. قد يكون المقدم جانب الصواب في هذا الأمر.. وقد يكون البعض قد إتفق معه..
وتبقى وجهات نظر جميل أن نتناولها ونطرحها للنقاش بشكل حضاري وراقي..
ونتعرف على أبعاد الموضوع المختلفة وبعدة وجهات نظر وإن تقاربت نوعاً ما..
أما بالنسبة للرجل والمرأة فعلى الرغم من أن لهما ذات القلب
إلا أن العاطفة والتعاطف مختلفين بشكل واضح.. وهذه فطرة الله وسنة الحياة..
شاكرة لمرورك.. واثراءك الحوار بأفكارك..
تم التصحيح الإملائي.. لذا لزم التنويه كي لا تستغرب غياب تعليقك الثاني
دمت وسلمت
الأخ محمد خصاونة
===========
عندما تعتبر الأمر حلماً أو كابوساً يسعدك أن تصحو منه..
ولكن عندما تستغرقه في يقظتك.. يؤلمك الشعور بالخداع
بعد اهتمام كامل منك بالبرنامج والمقدم والفكرة..
ولكن ربما سأتحول للتفكير في الأمر على أنه حلم بعد اليوم
لتكون معرفة الحقيقة أجمل وأخف وطأة من مرارة الخداع..
دمت وسلمت
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:07 م
حياكم الله
أختي بنت الشرق لربما أختلف معك لماذ ا؟
لأنني لم أتأثر بالقصة وعلمتُ أنه لم يمت لأنه لو مات هكذا فكيف عرفوا أنه مات بسبب فعله للخير . من سرد لهم القصة ؟ فإن عرف أحدهم بقصته لماذا لم ينقذه ؟؟
لماذا لم يقل تعرض لعملية نهب وسرقة وقتل ؟
لأنه هذا ما يجب أن يقال لو لم يكن هناك شهود .
إذن بحكم اختصاصي فهمت القصة بأنها إنما تمهيد لفكرة هذه واحدة ولم أصدقها ولم أثأثر بها .
أما ملاحظتي الثانية : فكنت أتمنى لو المقدم قال أعطيكم مثلا :
لنفرض أن رجلا قرر فعل الخير و….. فسرقوه و وضعوه في …. طبعا سوف يموت إن لم يتمكن من إخبار من هم خارج السيارة بوجوده هناك و….و
و لنفرض ان رجلا آخر وُضع في نفس الظرف وفي نفس المكان لكنه فكر في كسر ….وأشر بيده إلى غاية ما شاهده أحدهم .
فالثاني بمحاولته الجريئة والمتكررة تمكن من إنقاذ نفسه …بينما الول مات لأنه لم يحاول .
و يختم بالمقارنة بين الحالتين ويعطي للمشاهد الفكرة التي يرغب في إبرازها لهم .
وهذا ما انهجه شخصيا إذا ما أردت إعطاء مثال من أجل إبراز فكرة .
هذا والله أعز و أحكم .
أتمنى ان نتواصل باستمرار .
يونيو 17th, 2007 at 17 يونيو 2007 3:09 م
الأخت الكريمة بنت الشرق :
السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته …
لقد قرأت ردك على تعليقي أعلاه وقد قلت فيه :
الأخ جون..
======
ابتسمت عندما قرأت مقولتك “رغم أن جميع الصفات الذميمة مقبولة من المسلم” لأن الجملة فاجأتني.. هنا أختلف معك تماماً فلا شيء مقبول حتى وإن كان الكذب.. وربما من باب حسن الظن بالمقدم والله أعلم بالنوايا نقول لم يفعل سوى أنه روى الرواية بضمير الـ “أنا” بدل من ضمي الـ “هو” ونوكل عمله لله تعالى هو الأدرى بما فعل ونيته مما فعل..
ويبقى رغم كل ما سمعت من الجميع أشك بأن بإمكاني استخدام ذات الاسلوب يوماً لأني لم أتقبله لنفسي يوم كنت مستمعة فلن أقبله على غيري يوم أكون محاضرة أو مقدمة لموضوع ما والله أعلم.. شاكرة لك رأيك الذي أثرى الموضوع..
دمت وسلمت..
وأقول لحضرتك :
كان المقصود من جملتي هذه أن أي شيء يهون إذا قارناه بالكذب (الذي لا يهون ولا يغتفر).. ولا أعني بأنني أقبل الكذب لأي سببٍ من الأسباب. ولا يعني أنني أقبل الصفات الذميمة الأخرى ما دامت ليست كذباً .. هذا من باب ضرب المثل فقط عندما نتخيل الكذب … وقد أفاض الأخوة في شرح مساوئ الكذب وكيف ذمه الإسلام …
فشكرًا لكِ … واعذريني لأني لم أقرأ الرد إلا بعد أكثر من عشرين يوماً …
والله من وراء القصد …
يونيو 17th, 2007 at 17 يونيو 2007 8:55 م
الغالية ام ابراهيم..
===========
حياك الله وبياك في مدونتك..
اجمل مافي التعامل مع الآخرين وخاصة عبر المدونات والنت حيث لا نعرف بعضنا ولكن نكن الإحترام لذواتنا وذوات الآخرين أجمل شيء هو الاختلاف لأن الاختلاف يثري الفكرة ويجعلنا على اطلاع بأفكار مختلفة يحملها الآخرين لو لم نختلف معهم لما عرفناها.. وبالتالي سيبقى اختلاف وجهات النظر لا تفسد للود قضية..
يبقى الموضوع يعود لوجهات النظر من قبل المقدم والمتلقي الذي هو المتفرج.. ولكل منهم اجتهاداته.. قد يصيب وقد يخطئ وقد ناقشت الفكرة وقلت أشك أن المقدم غير مقتنع بالاسلوب الذي قدم به الموضوع.. ولكنه اسلوب لم يقنعني لم يعجبني ومن هنا كانت الآراء والإختلافات..
شاكرة وممنونة لمرورك..
دمت وسلمت..
إبن الإسلام..
========
لبس وقع وضحت وجهة نظري حياله ووضحت غرضك منه كذلك وبالتالي بانت الأمور واتضحت أشكرك على توضيح جزيت خيراً وفي ميزان حسناتك..
دمت وسلمت..
يونيو 19th, 2007 at 19 يونيو 2007 2:41 ص
حياكم الله أخيتي بنت الشرق ,
أحيي فيك تقبلك الإختلاف في الرأي و هذا من الصفات التي أحبها فالإختلاف ليس عيبا لأنني انا لست أنتِ و أنتِ لستُ أنا . و هذا مبدا حضاري رائع يمنحنا فرصة الإستفادة من خبرات بعضنا .
وكما قلت ذات يوم في حوار لي مع بعض المثقفين المسلمين طبعا إن خلافنا أمام الآخر دعوة له بأسلوب حضاري ؛ فإن اختلفت معك و احترمتك فذاك نموذج حسن , وإن قابلت احترامي باحترام رغم الإختلاف في وجهة النظر فذاك نموذج طيب و هكذا .
شكر الله لك الطرح و سعة الصدر و أسعدك ربي بالدارين إنه جواد كريم .
يونيو 19th, 2007 at 19 يونيو 2007 2:57 ص
الغالية أم إبراهيم..
أن الله جعلنا شيعاً وقبائل لنتعارف والأكرم عند الله هو الأتقى.. وبالتالي لم نكن شيع وقبائل إلا لأننا نختلف فيما بيننا بالطباع وحتى بطريقة الحياة وبالتالي بوجهات النظر.. وبالتالي اختلافي معك لا ينتقص لا من حترامي ولا من تقديري لشخصك
جزيت خيراً.. لمرورك.. لدعوتك.. التي أقول لك عنها.. الله يشركك في دعاك..
دمت وسلمت..
يونيو 30th, 2007 at 30 يونيو 2007 7:15 م
فعلا
لو كنت مكانك ……..لاجهدت بالبكاء …..هذا ما يحصل دائما عندما اتابع هكذا طريقة لسرد قصة…….
ولكني بعد ان اكتشف الحقيقة احس كم كنت غبية وقت بكيت ولكني استطيع وقتها ان ابصم بصوابعي العشرة “كما يقولون ” على ان هذا المقدم يصلح اكثر ان يكون ممثلا ……….
لا ادري …….ساحاول وقتها ان لا اتابع هذه البرنامج مرةاخرى على الرغم من فائدته كما تقولين …..وذلك لانه اذا قام بخداعنا مرة …..فسيكررها مرات عديدة …….
واخير اود قول المثل الذي دائما اردده “من يصنع معروفا في غير اهله يلاقي كما لا قى مجير ام عامر “
يونيو 30th, 2007 at 30 يونيو 2007 7:29 م
اختاه
السلام عليك
الاسلوب مطلوب في الطرح
ولكن لو قال لك منذ البداية انه اب كاتب امريكي لما اخذت العبرة والحكمة
انا بصراحة
المهم عندي ان اوصل المعلومة بما فيه مصلحة امتنا
يوليو 3rd, 2007 at 3 يوليو 2007 6:01 م
وطني ينزف حباً..
==========
أختلف معك غاليتي.. فإن اخطأ هذا المذيع أو رأينا أنه أخطأ في اسلوبه..
وشعرنا بعد تفاعلنا معه بالخديعة والغبن.. فهذا لا يعني أن الفكرة لم تصل
ولا أن باقي أفكاره أو أساليبه بهذا الشكل وبالتالي
لست مع المقاطعة ولكن سأبقى أشعر بالإمتعاض لفترة.. حتى أستعيد توازني
وأتجاوز الموقف هذا.. وأستعيد ثقتي به وبتقديمه للبرنامج لأني سأبقى اتساءل
في كل حلقة وكل قصة يسردها.. ترى من هم أبطالها الحقيقيون؟ هم هم أم ليسو هم؟
ويبقى الأهم أن لا تحرمنا سقطة إنسان أن نمتنع من أخذ الفائدة منه مستقبلاً..
لأن برنامجه بصراحة طيب.. من وجهة نظري.. والله أعلم..
دمت وسلمت..
محمد عواد..
========
لا أنكر أخي أنك ذكرت وجهة نظر مختلفة وجديدة..
ربما لو قلنا أن صاحب القصة أمريكي ومن البداية
وسمعنا القصة لشعرنا بالفرح وقلنا في ستين داهية
وخلصنا من كافر ربما كان يكرهنا ويدعم حربهم لنا..
سيكون هذا تفكير البعض على الأقل ولكن
عندما أتى المقدم بهذا الاسلوب استطاع أن يجذبنا للقصة
ويجعلها تتسرب إلى أعماقنا بمفاهيمها وأهدافها
قبل أن يخبرنا بالحقيقة.. وبالتالي.. نجح في إيصال المعلمومة.. نعم..
دمت وسلمت..
أغسطس 5th, 2007 at 5 أغسطس 2007 1:24 ص
يالله..
ساتأمل ربما..لِمَ يتكلم ..بصفاقة عن هذا الحادث الشنيع..؟!
ولايترحم!!
لان الخبر يدعو إنسانيتي للتأمل بالحسرة التي تكسو ولد فجع بوالده وبهجة دنياه..
لذا..
ربما ..
سأفرح..إن قال انه والد المؤلف..
وإن كان ماكان!